الثلاثاء، 30 يونيو 2015

الشركات التقنية تتأهب للثانية الكبيسة

Clock

 

تتأهب شركات تقنية ومواقع انترنت عملاقة للثانية الواحدة والتي ستضاف نهاية اليوم الجاري 30 يونيو، والتي قد تتسبب بمشاكل وخلل في الأنظمة المضبوطة بدقة.

وكانت آخر مرة قد أضيفة ثانية على يوم كامل قد حدث في العام 2012 وكان يوم السبت، وقد تبع ذلك خلل في أنظمة عدة خدمات ومواقع مثل ريديت، فورسكوير، لينكدإن، موزيلا، حتى أن موقع Gawker توقف لمدة 45 دقيقة نظراً لهذا الخلل التقني والثانية المضافة.

وفيما يخص هذه الثانية فالمعلوم أن الأرض تتباطئ حركة دورانها، وحتى تتوافق الساعة الذرية فائقة الدقة مع توقيت الأرض الصحيح، سيتم إضافة ثانية واحدة كاملة في الدقيقة الأخيرة من اليوم. أي أن تلك الساعة ستشهد الرقم 23:59:60 ومن ثم تدخل في أول دقيقة من اليوم التالي.

وعن الأضرار المنتظر هذا اليوم جراء زيادة ثانية على توقيت اليوم فيبدو أنها ستكون محدودة حيث أن معظم الشركات أخذت مسبقاً كل الاحتياطات والتدابير اللازمة لتفادي حدوث مشاكل فنية في عملياتها عندما تضاف الثانية. وفي المرة الماضية أي في العام 2012 نجت جوجل من الوقوع بمشاكل عبر تبني ما سمته Leap smear وهي تقنية ستعمل على تجزئة الثانية إلى عدة ميلي ثانية وتوزيعها على مدى اليوم بكامله بدلاً من تكرار الثانية الأخيرة.

الشركات التقنية تتأهب للثانية الكبيسة من VIP4SOFT.COM



المصدر أخبار تقنية

المصدر

0 التعليقات:

إرسال تعليق