الخميس، 30 أبريل 2015

منظمة FIA تعتمد نظام سيارة الأمان الإفتراضية لسباقات فورمولا 1 العالمية

تطوير جديد لزيادة الأمان في سباقات الفورمولا1 يأتي بعد الحادث المروع الذي تعرض له السائق الفرنسي جول بيانكي سائق فريق ماروسيا في الموسم الماضي على حلبة سوزوكا في سباق جائزة اليابان الكبرى.

حيث اعتمد الاتحاد الدولي لسباقات السيارات بشكل رسمي إجرائية أمان الكترونية جديدة في سباقات الفورمولا 1 منذ بداية هذا العام، ستغني عن استخدام سيارات الأمان التقليدية حيث يتضمن هذا النظام وجود سيارة الأمان الافتراضية virtual safety car VSC وهي تعتمد على تنبيه كلاً من السائقين وإدارة الفرق ومراقبي السباق لضرورة تخفيض السرعة.
يتم عند الخطر إضاءة لوحات التنبيه الالكترونية الموجودة في أماكن متعددة على محيط الحلبة بأحرف VSC لتنبيه السائقين ومراقبي السباق، وخلال هذه الفترة يتم منع دخول السائقين إلى نقاط الصيانة إلا في حال تبديل الإطارات، وفي الحلبة التي يتم فيها إظهار هذه الإشارة يجب على السائقين تخفيض سرعتهم وعدم القيام بأي تجاوز، وأي سائق لا يحترم هذه الإشارة خلال السباق يعرض نفسه لعقوبة يحددها مديرو السباق والتي عادةً ما تتناسب مع مدى الخطورة التي تسبب بها.

بعد زوال الخطر عن الحلبة، يقوم مسؤول السباق بإعلام جميع الفرق بنظام الرسائل عن انتهاء حالة الخطر، وخلال 10 إلى 15 ثانية تختفي إشارة VSC وتضيء اللوحة باللون الأخضر لمدة ثلاثين ثانية ثم تنطفئ.

مقطع فيديو حادث جول بيانكي



المصدر دنيا التكنولوجيا

المصدر

0 التعليقات:

إرسال تعليق