الثلاثاء، 30 يونيو 2015

“جوجل” تزيل لعبة فلسطينية بذريعة ” نشر العنف “

بعد ضغوط صهيونية عليها، حذفت شركة “جوجل” لعبة “رجل غزة” Gaza Man الرقمية الفلسطينية من تطبيقاتها في متجر “جوجل ستور”، بعد 3 أيام من إدراجها فيه، بذريعة أنها “تنشر الكراهية ضد جنس أو طائفة محددة”.

وأوردت شركة “بريدج فيو” في بيان، إن “الخطوة التي أقدمت عليها جوجل متسرعة، وهي استجابة لضغوط سياسية”، نافية أن تكون اللعبة المحذوفة تنطوي على عنف أو تحريض على الكراهية أو قتال مدنيين، ومؤكدة أنها قامت على فكرة الدفاع عن المدنيين ومناصرة المظلومين ورد الحقوق.

وإذ أكدت الشركة بأنها اتبعت كل المعايير الفنية العالمية في إنشاء اللعبة، حثت “غوغل” على التراجع عن قرارها، داعية المثقفين والحقوقيين والإعلاميين إلى تسليط الضوء على استهداف هذه اللعبة الرقمية الفلسطينية، إذ أن الآلاف من مستخدمي تطبيقات “غوغل” قاموا بتنزيلها خلال الأيام الثلاثة لتوافرها.

ولعبة “رجل غزة” هي من تطوير مبرمجين فلسطينيين وأردنيين، يعرّفونها بأنها “تجسد الواقع الذي يعيشه الفلسطينيون، من قتل وترهيب من قبل الآلة الصهيونية ، علاوة على إظهارها صورة التحدي والثبات والمقاومة”.

وتبدأ اللعبة بعرض انتهاكات يتعرض لها الشعب الفلسطيني من قبل الجيش الصهيوني ، وتتمثل في خطف أحد الأطفال ومقايضة المرأة الفلسطينية، فيما يرصد مقاوم فلسطيني تلك الانتهاكات ويرد بالاشتباك مع أولئك الجنود بكل قوة.

ويتقمص اللاعب في “رجل غزة” شخصية الرجل المقاوم الملثم الذي يقوم بالتصدي للجنود المقاتلين، كذلك التصدي لمختلف العتاد من طائرات بأنواعها ودبابات وجيبات، عدا عن إمكانية إطلاق الصواريخ على آليات الجنود.

واللعبة مزودة بميزات تفاعلية ذات إمكانات متواضعة، منها تضمنها للموسيقى الحماسية، وسماع صرخات الجنود الصهاينة أثناء القتال، كذلك أصوات الإنفجارات المتعددة، عدا عن عبارة “إصابة في الرأس”، التي تظهر للاعب على الشاشة في حال أحسن التصويب إلى رؤوس الجنود الإسرائيليين.

وكانت وسائل إعلام صهيونية انتقدت إطلاق اللعبة، التي وصفتها بـ”المحرّضة على الإرهاب”. وذكرت صحيفة “جيروزاليم بوست” أن “رجل غزة” ليست أول لعبة من نوعها، إذ أن مبرمجين فلسطينيين قاموا قبل أشهر بإطلاق لعبة رقمية حملت اسم “تحرير فلسطين”، تقوم على فكرة مبادلة سجناء وشراء أسلحة وشنّ هجمات.

من جهتها، قالت صحيفة “تايمز أوف إسرائيل” إنّ توقيت إطلاق “رجل غزة” أتى بعد سلسلة من الاعتداءات القاتلة على مواطنين إسرائيليين في القدس وتل أبيب، وبعد أشهر من إطلاق حماس وابلاً من الصواريخ على إسرائيل، خلال الحرب الوحشية، صيف 2014، والتي أودت بحياة ألفي فلسطيني و 72 إسرائيلي.

 

 

 

التدوينة “جوجل” تزيل لعبة فلسطينية بذريعة ” نشر العنف “ ظهرت أولاً على دنيا التكنولوجيا.



المصدر دنيا التكنولوجيا

المصدر

0 التعليقات:

إرسال تعليق