الثلاثاء، 31 مارس 2015

هل تساءلت يوماً لم يكون اتجاه الألعاب في غالب الأحيان من اليسار لليمين؟!

لنأخذ ماريو العظيم مثالاً وهو يأخذ اتجاه اليمين دوماً في مسيرته اللامتناهية نحو المجهول، دعونا نعرف السبب.
لعل بعضكم اقترح بأنَّ السبب يتعلق بسبب أسلوب القراءة من اليسار إلى اليمين، لكنكم مخطئون!
إذن ما هو السبب الأساسي؟
افترضت دراسة جديدة أنَّ التمرير من اليسار إلى اليمين ببساطة يبدو أكثر منطقية بالنسبة لعقولنا
نشر عالم النفس الدكتور “Peter Walker” في صفحته من مجلة “Perception” تحت عنوان: لماذا يركض “Super Mario” من اليسار إلى اليمين؟
وطرح النتائج التي وصل إليها حول كيفية تفسير الإنسان لأنواع محددة من الحركة في الصور المتحركة، وبعد تحليل آلاف الصور والفيديوهات وحتى أنماط الوجوه لاحظ الدكتور “Peter Walker” عدداً من الأنماط الواضحة، ومنها أنَّ المشاهدين يميلون إلى الخلط المائل المتوجه للأمام والمترافق مع الحركة وعلى ما يبدو أنَّ الأمام بالنسبة لعقولنا يتوجه من اليسار لليمين!
حتى عند تنسيق الحروف بشكل مائل ( في برنامج الوورد مثلا) تتوجه من اليسار لليمين على الرغم من أنَّ طريقة الكتابة العربية ستوحي لنا بأنَّها تميل للخلف إلا أنَّ عقلنا اللاوعي يعرف أنَّها تميل للأمام.
وهذا ما قد يشير إلى تحيز أصلي محتمل للحركة البصرية، ولعل هذه النتائج غير شاملة ومن الغريب الأخذ بها على محمل واسع فآلية تفسير الحركة البصرية في عقولنا لا تأخذ المنحى ذاته دوماً.
على أي حال فإنَّ ماريو يتحرك إلى اليمين لأنَّ هذا يبدو صحيح ومنطقي بالنسبة لعقلنا الجميل، وإلى حين وصول التفسيرات العلمية المثبتة نهائياً.. إذا سألكم أحدٌ ما (لماذا يسير ماريو من اليسار لليمين؟؟)
قولوا هذا ما يريده عقلنا

 



المصدر دنيا التكنولوجيا

المصدر

0 التعليقات:

إرسال تعليق