السبت، 30 مايو 2015

جوجل تُسلّط الضوء على مجال إنترنت الأشياء

نظام Google Brillo هو نظام جديد يتصل مع عدد من الأجهزة قليلة الطاقة، فيقوم بربط أي شيء ابتداءً من الغسالات وانتهاءً بسلة المهملات، ووصلها بتقنيات غوغل الموجودة مسبقاً.
هذه الخطوة هدفها توسيع نطاق نظام تشغيل الأندرويد، النظام الذي يشغّل أكثر من نصف الأجهزة الذكية في العالم.
تم تصيميم Brillo ليكون نظام يسهل الربط بين الأجهزة لتطبيق تقنية انترنت الأشياء (internet of things (IOT) )

انترنت الأشياء يعمل على خلق بيئة تكون عناصرها جميعها متصلة بالانترنت، حيث تتشكل وصلة ذكية من عدة اجهزة فردية، سيرتبط مثلاً الطريق بالأضواء والسيارات، وستتواصل مع بعضها تلقائياً محققةً دقةً وفعاليّةً أكبر في أداء مهامها.
مثلاً، لنفترض أن سلة مهملات في الشارع يمكنها أن تثير ضجةً ما لتنبّه أنها ممتلئة وبحاجة إلى أن يتم تفريغها، عوضاُ عن وضع أوقات محددة لتفريغها.
أو مثلاً البراد يمكنه معرفة أنّه لا يوجد حليب، وبالتالي يقوم بطلب حليب لنفسه.
أو مثلاً مكيف هوائي يمكنه أن يعلم أين هو صاحب المنزل، وبالتالي يقوم بالعمل عندما يقترب صاحبه من الوصول.
انترنت الاشياء يعدنا بالمزيد مستفبلاً، حيث أنه تم الكشف عنها مؤخراً بوصفها أكثر تقنيّة ستثير ثورة تكنولوجية يتم العمل عليها الآن.
غوغل ليست الشركة الوحيدة التي تهتم بانترنت الأشياء، فقد تم التعاون مؤخراً مع شركة سامسونغ التي ستقوم بجعل كل أجهزتها المقبلة سواءً الهواتف أو الأدوات المنزلية جاهزة للاتصال بالانترنت ومماشاة تقنية انترنت الاشياء خلال الخمس سنوات القادمة.

وجه المخاطرة في هذه التقنية هو حدوث مشاكل في الاتصال بين الأجهزة المُصَنَّعة من قبل شركات مختلفة، إلا أنّ شركة سامسونغ أعلنت أنها مستعدة لجعل أجهزتها جاهزة للاتصال مع أجهزة ليست من صنعها.

التدوينة جوجل تُسلّط الضوء على مجال إنترنت الأشياء ظهرت أولاً على دنيا التكنولوجيا.



المصدر دنيا التكنولوجيا

المصدر

0 التعليقات:

إرسال تعليق