السبت، 28 فبراير 2015

الإنترنت…. التقنية التي لا يغمض لها جفن

mubaidin (1)

هاشتاق عربي – إبراهيم عبدالله المبيضين

مع مضينا في إنجاز مهام حياتنا اليومية وأعمالنا، كثيرا ما نتوقف كبشر في فترات زمنية مختلفة للراحة أو التأمل والتفكير، أو لتناول الطعام، او التنقل بين مكان واخر، او لممارسة عادات وسلوكيات يومية تميّز كل منّا ، حتى ينتهي يومنا بخلودنا للنوم، لكن في كل هذه الفترات الزمنية التي نعبرها، حتى في أوقات راحتنا ونومنا تبقى الإنترنت مستيقظة دون نوم… ببساطة فالشبكة العنكبوتية لا يغمض لها جفن….!!!

فالشبكة الانترنت – في كل يوم، في كل ساعة ، ودقيقة – تشهد تدفقاً مستمراً للبيانات والمعلومات المرتبطة بناوبغيرنا من البشر المستخدمين لهذه الشبكة عبر مختلف التطبيقات والخدمات والحلول المربوطة: إيميلات، تعليقات ومحادثات وصور وفيديوهات عبر فيسبوك، تغريدات عبر تويتر، تواصل عبر “واتساب” و ” تانجو” و ” سكايب”، شراء وبيع عبر مواقع التجارة الالكترونية، والقائمة تطول.

وحجوم هذه البيانات المتدفقة في نمو مستمر مع انضمام اعداد جديدة في كل وقت للاشتراك وفي إستخدام الانترنت عبر اجهزة الحواسيب والهواتف الذكية والاجهزة اللوحية.

ومنذ انطلاقة الإنترنت قبل نحو اربعة عقود، وهي تشهد نموا وتوسعا في الاستخدام في مختلف ارجاء العالم، لدرجة يعتبر فيها الخبراء هذه الشبكة المنصة الأكبر التي جرى من خلالها تداول حجوم هائلة من البيانات التي تضاعفت بشكل كبير خلال اخر عشر سنوات مع دخول شبكات الاتصالات المتنقلة عريضة النطاق، ومع توسع استخدام الهواتف الذكية.

لقد حاولت رصد ارقام مذهلة تدلّل على التدفق المستمر للبيانات في كل حين – ومن مصادر مختلفة- وهي أرقام تؤشّر بوضوح على مدى ارتباطنا الشديد بشبكة الانترنت، واعتمادنا عليها في تواصلنا الاجتماعي او لتسيير أمور العمل ضمن قاعدة مستخدمين عالمية للإنترنت تتجاوز اليوم مستوى 3 مليار مستخدم.

بالنسبة للاجهزة الذكية فالدراسات العالمية تظهر انه جرى بيع 2.5 الف هاتف ذكي عالميا في كل دقيقة من عام 2014، كما ان كل دقيقة من العام المنصرم كانت تشهد شحن وبيع 436 جهاز تابلت.

وفي العام 2014 شهدت قاعدة مستخدمي الانترنت دخول حوالي 316 مليون مستخدم جديد، ما يعني دخول اكثر من 600 مستخدم جديد للانترنت في الدقيقة.

ولا تتوقف الحركة عبر شبكات التواصل الاجتماعي حيث اصبح الناس اكثر ارتباطا بحساباتهم على هذه الشبكات، لدرجة ان” فيسبوك” شهدت في العام 2014 اكثر من 600 الف عملية دخول في الدقيقة الواحدة، في الوقت الذي بث فيه مستخدمو “تويتر” 433 الف تغريدة في كل دقيقة.

ويتزايد اعتماد مستخدمي الهواتف الذكية على تطبيق التراسل الفوري ” واتساب” الذي اعلن بداية العام انه يتعامل مع 30 مليار رسالة في كل يوم ، ما يعني تعامله مع حوالي 21 مليون رسالة في كل دقيقة.

كماان حاجة الناس تتزايد للبحث عن المعلومة، اذ شهد محرك البحث الاكثر شهرة حول العالم ” جوجل” اكثر من 4 ملايين عملية بحث في كل دقيقة من عام 2014، فيما يشهد موقع ” يوتيوب” تحميل حوالي 306 ساعة من الفيديوهات في كل دقيقة.

وتظهر ارقام تتعلق بالتجارة الالكترونية ان موقع ” امازون” يشهد اكثر من 80 الف عملية بيع في كل دقيقة.

هذه البيانات مجرد أمثلة على ما يجري على الإنترنت في كل دقيقة، وهي بيانات مرشحة للتضاعف في ظل تسابق اسواق الاتصالات حول العالم لادخال الاجيال المتقدمة من الانترنت عريض النطاق، وزيادة اقبال الناس على اقتناء الاجهزة الذكية، هذه البيانات اصبحت تصنف ضمن مفهوم ” Big Data” اي البيانات الضخمة التي اوجدت صناعات جديدة اصبحت تخلق ايرادات من تحليل بياناتنا التي تتوقف عبر الشبكة، واتخذا القرارات الاقتصادية بناءا على هذه التحليلات.



المصدر #عربي

المصدر

0 التعليقات:

إرسال تعليق