الأربعاء، 29 يوليو 2015

نوكيا تعتزم دخول الأسواق من خلال نظارتها ” أوزو ” للواقع الإفتراضي

ترغب شركة “نوكيا” العريقة في العودة إلى سوق الإلكترونيات الاستهلاكية، ولكن هذه المرة ليس في مجال الهواتف المحمولة الذكية، بل من خلال بوابة تقنية  Virtual Reality “الواقع الافتراضي”.

كشفت الشركة عن الكاميرة “أوزو” OZO، وهي كاميرة رقمية لتسجيل الصوت والفيديو بزاوية 360 درجة. كما أوضحت نوكيا أن الكاميرا كروية الشكل ، والتي تم الإعلان عنها خلال حدث لصناعة الترفيه بمدينة لوس أنجيلوس الأميركية، حيث صُممت خصيصاً لصناع المحتوى الاحترافي وليس للمستهلكين العاديين.

رئيس نوكيا للتكنولوجيا، رامزي هيداموس، أشار في بيان ” أن كاميرة أوزو تهدف للمضي قدما في الموجة التالية من الإبتكار في الواقع الافتراضي بوضع أدوات قوية في أيدي المحترفين الذين سيبدعون في تجارب مذهلة للمستخدمين في جميع أنحاء العالم”.

من خلال هذا الإعلان تكون شركة “نوكيا” الأخيرة بين الشركات التقنية الكبرى التي تدخل سوق تقنية الواقع الافتراضي، التي تتيح للمستخدمين عند ارتداء نظارة خاصة، العيش في عالم ثلاثي الأبعاد.

وبحسب منظمي فعاليات E3 ، وهو معرض للترفيه الإلكتروني الذي جرى الشهر الماضي، حيث عرضت 27 من الشركات المشاركة بالمعرض منتجات في مجال الواقع الافتراضي، مقارنة بـ 6 شركات خلال معرض عام 2014.

في السنة الماضية أعلنت كل الشركات التقنية الكبرى تقريبا إلى عزمها اتخاذ خطوات جدية في سوق الواقع الافتراضي الناشئة، ففاجئت فيسبوك العالم بدفع ملياري دولار أميركي للاستحواذ على شركة صناعة نظارات الواقع الافتراضي “أوكولوس” Oculus في آذار/مارس 2014.

كاميرة “أوزو” الجديدة من نوكيا تأتي وسط دفعة كبيرة لتعميم تقنية الواقع الافتراضي، خصوصاً لتعزيز ألعاب الفيديو، من خلال العلامات التجارية التقنية الكبرى، مثل “أوكولوس ريفت Oculus Rift” ، و نظارة سوني ” مورفيوس ” Morpheus، وسامسونج مع نظارة “جير في آر” Gear VR، وإتش تي سي مع نظارة “فايف” Vive، و من مايكروسوفت نظارة الواقع المعزز “هولو لينز” HoloLens.

شركة نوكيا قالت أن كاميرتها تعمل على تسجيل فيديو مجسم ثلاثي الأبعاد وصوت مكاني من خلال ثماني عدسات متزامنة وثماني مكبرات صوت مدمجة. وأضافت الشركة أن المحتوى المسجل بواسطة الكاميرا يمكن عرضه من خلال أجهزة الواقع الافتراضي، مثل النظارات المتاحة تجاريا.

وأوضحت نوكيا إن البرنامج المطور خصيصا للنظارة يسمح للمستخدمين برؤية محتوى ثلاثي الأبعاد آنيا، وليس هناك حاجة لتجميع الصور بانوراميا معا.

ولم تكشف الشركة عن السعر المقرر لكاميرتها الجديدة بعد، التي يتوقع أن يبدأ طرحها في السوق خلال خريف العام الجاري.

التدوينة نوكيا تعتزم دخول الأسواق من خلال نظارتها ” أوزو ” للواقع الإفتراضي ظهرت أولاً على دنيا التكنولوجيا.



المصدر دنيا التكنولوجيا

المصدر

0 التعليقات:

إرسال تعليق