الأربعاء، 30 ديسمبر 2015

البطاقة الذكية

87d6efe476c30b00b5251894622920a0

هاشتاق عربي – وصفي الصفدي*

تمضي الحكومة الاردنية اليوم من خلال وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ودائرة الاحوال المدنية والوزارات المعنية بتنفيذ مشروع البطاقة الذكية، والذي يأتي منسجما مع استراتيجة الحكومة لتطبيق حكومة الكترونية فعالة.

وهذا الخطوة بدأت بالفعل من قبل الحكومة والنية جادة للاستمرار بتطوير برامج للتحول لبرنامج الحكومة الالكتروني والمضي قدما بتقديم المزيد من الخدمات الالكترونية للمواطنين، الزائرين، و/او حتى اللاجئين وبالتالي يتم تفعيل نظام يتماشى مع النظم العالمية.

ولكن يبقى السؤال المهم وهو مدى جاهزية البنية التحتية والاجهزة الداعمة لاستعمال البطاقات مثل القارءات الالكترونية، توفرها، ربطها بالانظمة الالكترونية الحكومية، جاهزية البرامج المعدة بالدوائر التي تريد استخدامها، وتحديد الدوائر التي ستتربط بهذه المنظومة، فنحن نتحدث عن منظومة متكاملة وليست فقط بطاقة ذكية.

لضمان النجاح في المشروع اعتقد بانه يجب وضع استراتجية شاملة وكاملة تشمل : تحديد المنظومة والمؤسسات والدوائر التي سيتم ربطها، تحديد الخدمات الحالية والمستقبلية المطلوبة، تحديد البرامج الالكترونية الموضوعة على الشريحة مع الاخذ بعين الاعتبار ما ذكر سابقا.

ويجب العمل ايضا على تحديد اليات التوزيع والاستبدال في حالة العطب، الخراب او الفاقد ويجب العمل ضمن اليات التطوير للبطاقات من خلال المزود، والاستفادة من شركات الهواتف النقالة العاملة بالاردن كونها خبيرة بهذا المجال.

ولضمان النجاح يجب تحديد امكانية ربط البطاقة مع الشركات الخلوية العاملة للاستفادة من خدمات الرسائل النصية لتبيلغ المواطنين باية معلومة، اخبار، حالات طارئه وما الى ذلك، كما انه من الهام ايضا تطابق البطاقة مع جميع البنوك العاملة لتسهيل المعاملات.

والى جانب ما سبق يجب العمل على تزويد البطاقة بخدمة NFC ، وهي عبارة عن الية ربط قريبة المدى تعمل من خلال ملامسة البطاقة باي جهاز اخر يدعم نفس التقنية ويتم من خلالها تبادل البيانات و/او قراءة المعلومات مع امكانية دعمها بكلمة مرور وخاصة من اجل خدمات الدفع المستقبلية او غير من معاملات الكترونية، وغير ذلك من الخدمات التي من الممكن اضافتها.

لكن كما ذكرت سابقا، يجب علينا وضع الاستراتجية الكاملة والشاملة مع كافة الجهات المعنية وتحديد خارطة طريق للتنفيذ وضم الخدمات المفروض تطبيقها عند تطبيق البطاقة الذكية ولا ننسى وجود البنية التحتية والاساسية والنظام الايكولوجي (Ecosystem) اللازمة لانجاح هذه الخطوة بالتوجه لحكومة الكترونية وذكية.

* خبير اردني في تقنية المعلومات، والرئيس التنفيذي لشركة" تيشك نت" المتخصصة في خدمات الواي ماكس والجيل الرابع في كردستان العراق

البطاقة الذكية ظهرت أولا على %%
هاشتاق عربي - التقنية بعيون عربية%%.



المصدر هاشتاق عربي

المصدر

0 التعليقات:

إرسال تعليق