الأحد، 28 فبراير 2016

فيسبوك الاردنيين : كلنا فخر بـ ” ذيب”

هاشتاق عربي – إبراهيم المبيضين

في الوقت الذي يترقب فيه عشرات الملايين حول العالم، والمهتمين بعالم وصناعة السينما اعلان جوائز " الاوسكار" خلال الساعات القليلة المقبلة، وترحل عيونهم الى مسرح "دولبي" في لوس انجليس الذي يحتضن حفل توزيع الجوائز الاكثر اهمية في عالم السينما، يدعو الأردنيون بنجاح فيلم " ذيب " للمخرج الاردني ناجي ابو نوار في منافسته ضمن فئةأفضل فيلم اجنبي في الدورة الـ 88 للاوسكار.

وبث الاردنيون من مستخدمي شبكات التواصل الاجتماعي مشاعر الفخر بالفيلم الاردني ومخرجه وكادره الذي نجح في التميز والترشح في فئةافضل فيلم اجنبي ضمن جوائز اوسكار الاميركية العريقة، ودعوا له بالفوز، مؤكدين ان مجرد الترشح للجائزة والتواجد الاردني من خلال الفيلم في هذا المحفل العالمي يعد انجازا للسينما الأردنية و للسينما العربية.

وتناقل رواد منصات التواصل الاجتماعي في الاردن الساعات الماضية ملايين الصور عن الفيلم وابطاله ومخرجه وكادره المتميز، في وقت تقول فيه الارقام ان عدد مستخدمي فيسبوم يتجاوز 4.1 مليون مستخدم، الى جانبهم هناك ربع مليون مستخدم لتويتر وحوالي مليون مستخدم لانستغرام، واكثر من 6 ملايين مستخدم لواتساب.

واكّدوا في منشوراتهم ان ترشح الفيلم الاردني ومنافسته اليوم على فئة افضل فيلم اجنبي يؤشر الى الابداعات و الطاقات الاردنية القادرة على تقديم منتج متميز في عالم وصناعة السينما، عندما جمع " ذيب" بين المحتوى البدوي العربي الاصل وسحر المكان العربي مع حداثة التصوير بالنمط الغربي العالمي.

ويتنافس الفيلم الاردني مع أربعة افلام أخرى، هي "امبرايس اوف ذي سربنت" من كولومبيا، و"سان اوف شول" من المجر، وفيلم "ايه وور" من الدنمارك، و"مستانغ" من فرنسا.

ويعد ذيب أول فيلم روائي لمخرجه ابو نوار والذي نال في اول عرض له جائزة مسابقة افاق في مهرجان فينيسيا،وكتب السيناريو للفيلم باسل غندور، وتدور الأحداث التي تبرز سحر الصحراء الأردنية، في وادي رم، والفيلم يتناول العلاقة بين المكان والأفراد والقدرة على التكيف في حقبة تعود لما قبل الحرب العالمية الأولى والثورة العربية الكبرى في 1916 وإنشاء الخط الحجازي الحديدي والتغيرات التي طالت تلك المنطقة.

ويحمل العمل لهجة ابطاله وهم من البدو بلهجتهم الخاصة، متناولا مبادئ الرجولة والثقة وطبيعة الحياة في الصحراء.

والفيلم يحكي قصة الفتى البدوي "ذيب" وشقيقه "حسين" اللذين يتركان مضارب قبيلتهما في رحلة محفوفة بالمخاطر في مطلع الثورة العربية الكبرى، حيث تعتمد نجاة "ذيب" من هذه المخاطر على تعلم مبادئ الرجولة والثقة ومواجهة الخيانة.

وقال وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الاسبق مروان جمعة على صفحته الفيسبوكية: " التوفيق يا ذيب… وبغض النظر عن النتيجة انتو ابطال بعيون كل أردني واردنية ورفعتوا راسنا!".

وكتب الزميل الاعلامي حسن الشوبكي على صفحته : " كل امنيات التوفيق للفتى الأردني الاصيل جاسر الصويلحيين في معركة الأوسكار .. فيك من روعة هاتيك العاليات الكثير .. تحمل معك الى هناك صبر الصحراء وحلم الاردن الكبير".

ومثّل في الفيلم جاسر عيد الصويلحيين وحسين الصويلحيين والثلاثيني حسن مطلق، وجميعهم من أصول بدوية من منطقة تصوير الفيلم ولم يسبق لهم التمثيل، حيث جرى تدريبهم على التمثيل لمدة 8 شهور في بيئتهم الطبيعية، ومثّل الى جانبهم حسين سلامة، مرجي عودة، جاك فوكس.

وطاقم الفيلم يضم في الإنتاج ناصر قلعجي وليث المجالي، وكتب السيناريو ناجي أبو نوار وباسل غندور، ومونتاج روبرت لويد، تسجيل الصوت فلاح حنون، تصميم الصوت داريو سويد، الموسيقى جيري لاين، تصميم الديكور أنا لافيل، تصميم الملابس جميلة علاء الدين، الشعر والمكياج سليمان تادرس، مساعد المنتج ينال قصاي عيد الصوالحين ومعن عودة.

وشارك الناشط في مضمار السوشيال ميديا ايهم العتوم منشورا لوزارة السياحة والاثار الاردنية من صفحتها الرسمية حمل المحتوى التالي : " فيلم ذيب: ايقونة وادي رم وروح البداوة وابتسامة الاوسكار. ⁧#السياحة_راسمالنا⁩ ".

ووضع المستخدم موسى الساكت صورا لبطل الفيلم " ذيب" وكتب : " ⁧‫الاردن‬⁩ بلد العزة والكرامة .. الصغير بمساحته الكبير والعزيز بأهله وقدرات".

ووضعت المستخدمة اية الفوارس صورةابطال الفيلم على السجادة الحمراء بلباسهم البدوي الاصيل، ووصفت الصورة بقولها : ⁧‫" أحلى صورة بالكوكب. ‫#‏ذيب‬ ".

وكان فيلم " ذيب" نال جوائز عديدة منذ انطلاقته وعرضه ، ومن ابرز الجوائز والمشاركات للفيلم الاردني : جائزة أفضل مخرج لـ ناجي أبو نوار ضمن مسابقة آفاق جديدة بعد العرض العالمي الأول في مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي. كما سمي ناجي أبو نوَّار أفضل صانع أفلام عربي في عام 2014 وفقاً لمجلة فارايتي، وحصد تنويها خاصا في مهرجان لندن السينمائي التابع لمعهد السينما البريطاني.

وحصل ذيب على جائزة أفضل فيلم من العالم العربي في مسابقة آفاق جديدة وجائزة فيبريسكي لأفضل فيلم روائي في العرض الأول في العالم العربي للفيلم بمهرجان أبوظبي السينمائي الدولي.

ومنح شهادة تقدير خاصة في مسابقة آفاق السينما العربية ضمن مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في عرضه الأول بأفريقي، اضافة الى نيله تنويها خاصا من لجنة تحكيم الشباب لجاسر عيد في مهرجان أيام قرطاج السينمائية. وحقق جائزة أفضل عمل إخراجي أول من المهرجان السينمائي الدولي لفن التصوير السينمائي (كاميريميج) في بولندا.
وكان من نصيبه أيضا الجائزة الأولى وجائزة أفضل سيناريو في مهرجان بلغراد السينمائي الدولي، وجائزة أفضل سيناريو في مهرجان ميامي السينمائي الدولي، وجائزة الجمهور في مهرجان لاس بالمس السينمائي الدولي، وجائزة أفضل عمل إخراجي أول في مهرجان بكين السينمائي الدولي. فضلا عن جائزة أفضل فيلم روائي في مهرجان مالمو للسينما مهرجان تورنتو السينمائي الدولي، والعرض الآسيوي الأول في مهرجان مومباي السينمائي.

الى ذلك كتبت الزميلة الاعلامية غادة الشيخ على حائطها الفيسبوكي : " السجادة الحمراء خطاها اردنية".

وكتب الناشط في مضمار الاعلام الاجتماعي ذيب غنما على صفحته : " غدا راح يكون في 2 تريند مش اكثر
1- اما المؤامرة الكونية في خسارة ذيب للاوسكار (عادتنا في عدم تقبل الخسارة)
2- اما الانجاز الرائع للاردن في فوز ذيب ( عادتنا في الاشتراك مع الاحتفلات الوطنية)
السؤال لكل شخص راح يشارك مع هذا التريند, هل حضرت ذيب؟".

وبث الزميل الاعلامي محمد خريسات مشاعر فخره بالفيلم الاردني وانجازه وقال على صفحته الفيسبوكية قائلا : " ‫#‏الاوسكار‬ يا ‫#‏ذيب‬ ما كل رجل ياصله ….. بالتوفيق لذيبنا في لوس أنجلوس".

وقالت الاعلامية الزميلة هديل غبون على صفحتها الفيسبوكية : " من يغوص البحر الأحمر فلا يلحق مداهْ
والبحر يا ذيب ما كل رجلٍ ياصلَهْ…".

وجرى تصوير فيلم "ذيب" في وادي رم جنوب الأردن، وتعاون فيه المنتجون مع المجتمع المحلي، وجرى اختيار ممثلي الفيلم من أبناء تلك المنطقة، وذلك بعد إشراكهم في ورش عمل للتمثيل والأداء، ونال الفيلم دعما مهما بأشكال عدة من صندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية، إلى جانب الدعم الذي ناله الفيلم من "صندوق سند" في أبو ظبي، و"مؤسسة الدوحة للأفلام"، وصندوق "فيجونز سود إيست" السويسري. والشركاء المحليين من مياه الترا وJHRC وزين وأرامكس ولومينوس ميديا وMAC. والهيئة الملكية للأفلام .

فيسبوك الاردنيين : كلنا فخر بـ " ذيب" ظهرت أولا على %%
هاشتاق عربي - %%.



المصدر هاشتاق عربي

المصدر

0 التعليقات:

إرسال تعليق