السبت، 31 ديسمبر 2016

“إنتاج”: إنجاز آلية تنفيذ مبادرة “الألف ريادي” بداية 2017

هاشتاق عربي – ابراهيم المبيضين- رجح المدير التنفيذي لجمعية شركات تقنية المعلومات والاتصالات الاردنية "انتاج" م. نضال البيطار أمس أن يتم الانتهاء من صياغة آلية تنفيذ مبادرة "الألف ريادي" بداية العام المقبل.
وقال البيطار لـ"الغد" إن "العمل على آلية تنفيذ المباردة يعتمد على شقين؛ استقطاب الرعايات، واستقطاب الشباب الرياديين من الشباب في مختلف محافظات المملكة، هذا الى جانب تنسيق الجهود لتقديم قيمة مضافة وفائدة للشركات الريادية والشباب من خلال هذه المباردة التي تدعمها ايضا وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات".
وكانت الجمعية أعلنت خلال فعاليات منتدى الاتصالات الشهر الماضي عن مبادرة الألف ريادي.
وزاد "إنتاج تعمل على مخاطبة وعرض المبادرة على جميع مؤسسات وشركات القطاع الخاص لتبني مجموعات من الرياديين الذين سيشاركون في هذا البرنامج، كما تعمل على التنسيق والحديث مع الجامعات ومراكز الشباب للوصول الى الرياديين وترويجها لهم وتشجيعهم على الاستفادة من مزاياها".
كما أكد البيطار أن جمعية "إنتاج" وفي سبيل إنجاح هذه المبادرة وللعمل على تنسيق الجهود والمضي في صياغة آلية للتنفيذ فقد جرى تعيين اياد الاشرم مديرا للمشروع في جمعية انتاج ليدير فريقا يشرف على هذه المبادرة.
وقال "من خلال المبادرة سيتمكن المشاركون، من الحصول على دعم ارشادي وتوجيهي في اليات تأسيس الشركات الريادية وتطوير نماذج الاعمال والتسويق والوصول الى اسواق والتشبيك مع مستثمرين وشركاء وكيفيات عرض الافكار والشركات امام هذه الجهات وغيرها من الاليات التي يحتاجها الريادي في طريقه وخصوصا في البدايات.
وبيّن أن دعم وإرشاد وتأهيل الرياديين سيتم بشكل الكتروني ( تدريب الكتروني) من خلال منصة " نجمي" التي تُعنى بتطوير مهارات وتدريب المستخدمين الكترونيا، والتي وقعت معها جمعية "انتاج" اتفاقية شراكة لتنفيذ المبادرة.
وأكد أنه سيكون هناك الية معينة لتقديم الشباب لطلبات الالتحاق بالمبادرة والمباشرة في التدريب، واختبارهم وتدريبهم على كيفية عرض مشاريعهم أمام مؤسسات معنية بالريادة ومستثمرين.
وقال البيطار إن "هذه المبادرة هي مبادرة وطنية مفتوحة أمام الجميع من رياديين في محافظات المملكة للاستفادة منها ومن مزاياها، كما انها مفتوحة لكافة الشركات والمؤسسات من كل القطاعات وحتى القطاع الحكومي لتقديم كافة اشكال الدعم للوصول وتأهيل اكبر عدد من الرياديين وتجهيزهم لدخول سوق العمل او مساعدتهم لتحويل افكارهم الى مشاريع انتاجية".
وأوضح البيطار أن بنك الاتحاد وشركة امنية للاتصالات كانا اول الداعمين من شركات القطاع الخاص للمبادرة، حيث تبنى الطرفان وقدما دعما لدفعة من الرياديين ضمن المبادرة، متأملا مشاركة ودعم اكبر عدد من الشركات والمؤسسات.
واشار الى انه من المخطط ان تسهم المبادرة في تأهيل الف ريادي خلال فترة العام المقبل، بمعدل 250 شابا وشابة في كل ربع.
وجدد التأكيد على ان المبادرة بحاجة لدعم شركات القطاع الخاص والمؤسسات لتغطية تكاليف تدريب وتأهيل هؤلاء الرياديين، والتي تمتد لفترة ثلاثة أشهر من التدريب عبر منصة "نجمي".
وأضاف بانه سيجري تنظيم ايام لعرض المشاريع في نهاية كل ربع من السنة المقبلة والتي سيعرض من خلالها الرياديون افكارهم ومشاريعهم لتوفير الامكانية لهم للحصول على فرص لتطوير هذه الافكار والمشاريع مستقبلا.
وتشهد المملكة حراكا رياديا لافتا من قبل الشباب الاردني للخروج بافكار وابتكار مشاريع بعيدا عن حلم الوظيفة التقليدية.
الغد



المصدر هاشتاق عربي

المصدر

0 التعليقات:

إرسال تعليق